- ما هو الإعلام الجديد ؟

إشكاليات المصطلحات وإختلاف تعريفاتها وتطور مفاهيمها لحين تستقر عند مجموعة مفاهيم متقاربة أو مفهوم محدد واسع في كثير من الأحيان ، أمر يطال كثير من المصطلحات بما في المصطلحات المرتبطة بالإعلام والمعلومات.

من تلك المصطلحاات مفهوم "الإعلام الجديد" وأن بدرجة غموض أقل من غيره من كثير من المصطلحات، فالإعلام الجديد تركز مفهومه في مرحلة من شيوعه على الأدوات، وهي أدوات ووسائل الإتصال الحديثة خصوصاً المرتبطة بالأنترنت.

new media

مؤخراً برز هذا المصطلح بشكل أكبر، فعقدت لأجله العديد من الندوات واللقاءات، و جاء هذا الإهتمام الكبير بالإعلام الجديد مع بروز مفهوم فرض نفسه كمعنى يكاد يحدد بشكل واضح ويكاد يتفق عليه الجميع وهو "إعلام الأفراد والمجتمع".

وبالتالي فإن تعريف الإعلام الجديد حسب تصوري ومن خلال مجمل ما يطرح هو : "الرأي والمعلومة والخبر والخبرات والتجارب والصور ومشاهد الفيديو التي تنشر إلكترونياً من قبل أفراد مستقلين غير خاضعين لأي نظام سياسي أو غيره سوى إلتزام الفرد الشخصي بما يؤمن به من قيم ومباديء، ووفق ما لديه من رقابة ذاتية".

يضاف إلى ذلك جزئية مهمة وهو تفاعل المجتمع مع مواد الإعلام الجديد.

وبالتالي فإن الذي يشكل هذا الإعلام الجديد هو المدونات، والمدونات المصغرة، والشبكات الإجتماعية مثل فيسبوك و تويتر، مواقع الصور والفيديو مثل يوتيوب، ويضيف الكثيرين إليها الصحافة الإلكترونية.

———————

مدونة الإعلام الجديد

الإعلام الجديد في السعودية

جائز هديل العالمية للإعلام الجديد

هذه المقالة كُتبت في التصنيف جميع التدوينات. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

  1. الاعﻻم الجديد هو اعﻻم ناشئ عبر وسائل الاتصال الاجتماعي تويتر والفيس بوك واليوتيوب
    وهو اعﻻم مستقل بذاته له جمهوره وله قيمته بعيدا عن الاعﻻم القديم وهو التلفزيون والراديو
    له العديد من المميزات التي تميزه عن غيره منها حريه التعبير وعدم التقييد بشروط أو كﻻم معين وأيضا أن الاخبار فيه حصريه
    وجديده تعرض في لحظه وقوعها هذا ما يختلف عن اخبار التلفاز او الراديو حيث انها تصل ولكن متاخره
    اما عن عيوب الاعﻻم الجديد فهو قد يسبب مشاكل عظيمه بسبب عدم تقيده وعدم وجود رقابه عليه
    وو يسهل ايضا نشر الاشاعات والاخبار المكذوبه
    انا أرى ان الاعﻻم الجديد يعتبر أعﻻم فردي أكثر من ان يكون أعﻻم مؤسسي حيث يمكن للفرد العادي صنع خبر
    وأذاعته و معرفة أصداء هذا الخبر
    لذلك نعم يعتبر الاعﻻم الجديد اعﻻم مستقل بذاته ليس من تبعات او مكمﻻت الاعﻻم القديم

  2. حليمة كتب:

    مشكور أستاذ للإلتفاتة الجيدة لموضوع الإعلام الجديد .
    فقد أصبح قوة هائلة تنافس الإعلام الكلاسيكي أو التقليدي. و ما ساعد على تدفق الإعلام الجديد بهذه القوة هو أكيد الأنترنت و التكنولوجيا المصاحبة لها و بالتالي أصبح لكل فرد منا عالمه الخاص في وسط العالم الكبير للأنترنت ، و بالتالي ما خلفته هذه التكنولوجيات هو مجتمع المعلومة أو المعلومات، يعني أن الفرد أصبح مشبع بالمعلومة التي تصله و هو جالس في بيته من مختلف وسائل الإعلام خاصة مع ظهور القنوات الخاصة، ففي رأيي هذا ما ساعد الفرد على تكوين رأيه الخاص في شتى المجالات سواء سياسية أو إقتصادية أو إجتماعية…إلخ وكذلك لا ننسى العامل المهم و هو الحرية أو عدم وجود الرقابة في إبداء هذه الآراء أو وجهات النظر، وهنا الإشكال غياب الرقابة يعني حرية تامة و بالتالي ليس هناك حدود، ففي بعص الأحيان يتجاوزون الخطوط الحمراء و تصبح غايتهم نشر تلك المعلومة بغض النظر عن نوع تلك المعلومة. و بالتالي كل هذه العوامل ساعدت على بروز و ظهور قوي للإعلام الجديد، فلفت إنتباه كل الدارسين و المنظرين و الباحثين، فجعلنا نتساءل ما مصير الإعلام الكلاسيكي؟ و إلى أين سوف تأخذنا هذه التكنولوجيا و العولمة أكثر من هذا؟

  3. احلام كتب:

    اريد خطة للاعلام الجديد شكرا

  4. سارة عبد اللطيف كتب:

    رائع استفدت منه كثيرا كنت اود معرفة التعريف العلمي للمستخدم النشط للإنترنت

  5. سامره كتب:

    شكرا لك كتيرا .هل يقصد بلجيل الثالث هو الجيل اللدي عايش المجتمع المعلوماتي

  6. آكوؤس بنت |~ كتب:

    وآلله آلإععلـآمم آلجديد يُظههر آبدآععآت شبآبنآ آلسعودي
    مششكوؤر آخوؤي
    =)

  7. السلام عليكم،
    رغم أن هذا المصطلح يبدوا معقدا أول الأمر إلا أنه في الحقيقة واسع وعام بدرجة كبيرة. شكرا لشرحك الرائع :)

  8. عبدالرحمن الكنهل كتب:

    lively .. شكراً لكلماتك ، ارجوا أن أكون عند حسن الظن
    ليس لدي سيرة ذاتية تستحق الحديث عنها ، حالياً أكتب في موقع صحيفة الشرق الإلكتروني http://www.alsharq.net.sa/author/alkanhal/

  9. lovely كتب:

    لو سمحت يآ أستاذ عبدالرحمن نبغى نقرآء سيرتك الذاتيه

    تحمست كثير لمعرفتك وهل لديك مواقع أخرى تكتب فيها ,,,

    والله محتاجين كمواطنين لقلمك الله يبارك فيك

    شكراً جزيلاً

  10. الإعلام هو العلم بالشيء ونظرا للتطور الملموس والمشاهد والسريع فلا بد للإنسان الناضج الفاهم أن لايغفل عنه لأنه هو النافذة التي من خلالها يشرف على قلوب الناس على مختلف أطيافهم وأجناسهم و ثقافاتهم وأعمارهم ولكن بعيدا عن حوشي الكلام جاعلين نصب أعيننا أن المشرِع لنا هو ديننا الحنيف ماوافقه أخذناه وماسواه تركناه مع عدم التقليل من شأن صاحب الأطروحات ولكن بالمناصحة يستوي الحال وتميل القوب فلا بد أن تعرف أن هذه الأجساد الضخمة والصغيرة ماهي إلا عبارة عن عقول تحمل في جنباتها فكرا يعتد به صاحبه مختلفا عن غيره فلنخاطب العقول ونضيء مساحاته بالعلم والمعرفة

  11. سهام كتب:

    جميل ان نتتطور في هده الحياة ولكن هدا التطور لا يخرجنا بنا الى المجهول من الاخلاقيات والاسلوكيات التي لا ترضى الله اولا ولا خلقه ثانيا , خلقنا الله لكى نبدع ونكون بشرا محترمين مفكريين صالحيين حتى نفوز برضاه اولا وتوفيقه لنا ,الكمبيوتر وما فييه من علوم وتقنيات عالية لخدمة الخير فيينا وللاجيال القادمة , الاصلاح في هده الحياة هدف القدامة من العلماء والمعاصريين منهم .

اترك رد