- هيئة المهندسين السعودية ، سخرية مؤسسات المجتمع المدني المزعومة

  هيئة المهندسين السعوديين نشأت بارادة وموافقة الدولة ، وليس وفق ارادة حرة مستقلة لاعضاء تلك الهيئة.

   ونشأت مثلها مثل باقي الجمعيات والهيئات التي تزعم انها مستقلة ، بينما في حقيقية أمرها نشأت برعاية وزارة التجارة ، وموافقات رسمية وسلسلة اجراءات انتهاء بمرسوم ملكي مثل اجراءات أي منشأة حكومية اخرى ، وهذا ينافي اهم شروط واركان تكوين مؤسسات المجتمع المدني الذي لا زال كثير من المثقفين والاكادميين للأسف يجهلونه او يتجاهلونه في اطار ممارسة التطبيل لمزاعم وجود مؤسسات مجتمع مدني لدينا.

   فتلك الهيئة لم تنشأ بارادة حرة مستقلة لمواطنين (المهندسين) ، وغير مستقلة في نشاطها بل تخضع لاشراف وزارة التجارة ، وبالتالي لا يصح أن يقال عنها أنها أحد مؤسسات المجتمع المدني طالما افتقدت لجميع وكافة شروطه لأن هذا يعد تشويه للمصطلح.

    لذلك عندما تلحق صاحبتها جميعة حماية المستهلك في مشاكل واتهامات فساد فهذا أمر بديهي لأنهما ولدتا من رحم منظومة حكومية مليئة بالفساد فطبيعي ان تحملان نفس الجينات.

   اما اعتراض بعضهم على تدخلات وزير التجارة فهو أمر غريب! ، فطالما أن الهيئة نشأت وفق ارادة الدولة وموافقتها واضعة هي انظمة الهيئة وجعل نشاطاتها باشراف الوزير فلما الاعتراض؟! فهي لم تنشأ بارادة حرة مستقلة لمواطنين بموجب حق يكفله الدستور ويحميه القضاء ، حتى يأتي أحد ويعترض على حق الدولة في التدخل وقت ما تشاء من خلال وزارة التجارة أو غيرها ، كذلك الانتخابات ليست ملزمة للدولة لأن تلك الانتخابات مجرد مسرحية للعرض ومن حق الدولة ان تتدخل في السيناريو والادوار وقتما تشاء.

  ومما يثير السخرية أكثر رغم لجوء بعض أعضاء الهيئة لمرجعهم (وزارة التجارة) وليس القضاء (كما تفعل كل مؤسسات المجتمع المدني في العالم) لازال بعضهم يردد أن الهيئة احد مؤسسات المجتمع المدني.

تدوينات ذات صلة :

أهمية مؤسسات المجتمع المدني واستمرار غيابها في السعودية

أعضاء مجلس إدارة جمعية حماية المستهلك في أحضان أبوية وزير التجار

هذه المقالة كُتبت في التصنيف جميع التدوينات. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

2 تعليقين على: - هيئة المهندسين السعودية ، سخرية مؤسسات المجتمع المدني المزعومة

  1. نــوســـتــرادامــوس كتب:

    عبدالرحمن الكنهل… (كاتب متنوع في عدة مجالات , من أقوى الكتّاب الأحرار القلائل حيث أنه يُخاطب عقل القارىء , كتاباته مُقنعة وفوق ذلك ساحرة, تشدك لقراءة المزيد والمزيد بحثاً عما تُخفيه تلك السطور من جمال حرفي وفلسفي ومعرفي)..

    نوستراداموس..
    عضو الشبكة الليبرالية السعودية الحرة..

اترك رد