– #حملة_التأمين_الصحي، ما طلبتم خير

تعجبت من حملة في تويتر تطالب بالتوسع في التأمين الطبي ليشمل جميع المواطنين ، وتسائلت هل جميع من شارك في الحملة يعرف طبيعة النظام ومدى مساوئه وما هي بدائله التي يمكن طرحها.

الوضع القائم للرعاية الصحية في السعودية سيء ومتدنى للغاية والحاجة ماسة لخلق نظام رعاية صحية متكامل يشمل جميع المواطنين والمقيمين بشكل عادل يجعل الحصول على الرعاية الطبية في متناول الجميع وفي وقت ملائم لمختلف الحالات وفي كافة مناطق المملكة ، اما السعي لتوسيع التأمين الطبي فهو وبالنظر الى طبيعة النظام ووضعه الحالي فهو يعني من وجهة نظري الانتقال من وضع سيء الى وضع قد يكون  اسوأ.

وفيما يلي اهم ملامح نظام التأمين الطبي من خلال نظامه و واقع تطبيقه في عدة شركات وهيئات و مؤسسات حكومية :

– التغطية : الحد الاقصى للتغطية 250 الف ريال فقط (احد الاصدقاء طلبوا منه نقل ابنته المريضة من مستشفى خاص بعد استنفاذ مبلغ التغطية ليتم نقلها من غرف نظيفة وعناية جيدة الى مستشفى حكومي متهالك عيادات الطب البيطري انظف منه).

– شبكة محدودة من المستشفيات والمستوصفات تبدأ لدى بعض الشركات من 3 مستوصفات ومستشفى واحد فقط ويزيد العدد حسب نوع ومستوى التأمين.

– بعض اشتراكات التأمين لا تشمل الاسنان ، او بحد معين 2000 ريال لدى بعضها يزيد وينقص حسب نوع ومستوى الاشتراك ، وبعضها للموظف فقط ولا يشمل افراد عائلته.

– تعتمد بعض المنشآت التمييز في مستوى وشبكة الرعاية الصحية حسب المستوى الوظيفي لموظفيها (اهم شروط اي نظام صحي جيد هو العدالة).

– لا يتم اجراء فحص او معالجة يقررها الطبيب و تزيد تكلفتها عن 500 ريال الا بعد الحصول على موافقة شركة التأمين على اجرائه (حسب النظام الموافقة خلال مدة لا تزيد 60 دقيقة) ولكن بعض الشركات تأخذ وقت اطول.

– في حال وصول حالة طارئة لمستشفى غير مشمول في التغطية يدفع المريض ويستحصل المبالغ لاحقاً (ماذا اذا لم يتوفر لديه المبلغ).

– يحق لشركة التأمين رفض العلاج لاصابات العمل او ما يعتبر امراض مهنية.

– الـتأمين الطبي يتوقف عن الأبناء الذكور للموظف عند بلوغ سن 18 سنة.

– تتعرض المستشفيات لضغوط من شركات التأمين لصرف الأدوية الأرخص سعراً.

يوجد حلول اخرى وبدائل لا تشمل التأمين الطبي الغير انساني في مبدأه ولا في طريقة تطبيقه لدينا ، فلا نظام التأمين الطبي يستحق ان يطالب به المواطن ولا استمرار الوضع المزري للرعاية الصحية والذي يتدهور اكثر ولا يحقق اي مستوى من الرضى للمواطن يجب ان يستمر.

التأمين الطبي في السعودية ما لم تجروء ثامنة داوود الشريان على قوله

التمييز بين المواطنين في الرعاية الصحية السعودية

هذه المقالة كُتبت في التصنيف جميع التدوينات. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليق واحد على: – #حملة_التأمين_الصحي، ما طلبتم خير

  1. هناك التأمين الطبي الدولي (يشمل جميع دول الخليج والعالم ما عدا أمريكا) بـ ٧ آلاف درهم سنويا، ويشمل المئات من المستشفيات والمستوصفات في جميع هذه الدول، ويغطي لحد مليون درهم.. القصد أن الحكومة تستطيع أن تستحدث نظام ودرجات للتأمين حس العمر والحالة الصحية (كوجود أمراض مزمنة) أو تغطي طبياً المستفيدين من الضمان الإجتماعي وكبار السن.. والحل الوحيد الآن أن يستثمر كل شخص في تأمين طبي له ولعائلته.. وتظل أنصاف حلول خير من مستشفيات الموت الحالية

اترك رد