– المواطنين في حملة الراتب ليسوا اشباحاً ولنتق جميعاً الفتنة

  جريدة الوطن : الأثنين 20 رمصان الموافق 29 يوليو : “السدحان يؤكد أن "أشباحا" يريدون أن يصنعوا من أنفسهم "أبطالا"

 

   هاش تاق الراتب ما يكفي الحاجة ، في اصله واساسه ولازال مطالب شعبية لتحسين الأجور والرواتب شارك فيه قطاع واسع من المواطنين عدد كبير منهم باسمائهم الصريحة وفيهم اقتصاديين واعلاميين ولكن السدحان لا يستطيع ان يرى سوى من يسميهم الاشباح.

   وحتى من اختبأ خلف اسماء مستعارة كان تركيزهم على الرواتب و مواقفهم واضحة في رفض و لجم ما سوى ذلك من محاولات انحراف بالحملة واهدافها.

   ان اي متربص او من يسعى لاثارة فتنة لن يجد افضل من شعب الفجوة بينه وبين الدولة واسعة و عميقة ، ووسائل التعبير السلمي عن الرأي والاحتجاج جميعها محرمة ومجرمة ، مضافاً اليها مسئول مثل السدحان يزدري المواطنين ويشكك في ما تبقى لهم من وسائل تعبير سلمي بسيطة مثل تويتر لأن المتربص يحتاج ايضاً الى شعب تم تحقير رأيه وجعله بين متآمر او جاهل منساق للمؤامرات.

   المواطن بحاجة ماسة الى من يستمع الى صوته بدلاً من مواصلة خنقه ومنح فرصة اكبر لما يقال عنهم انهم متربصين.

   السدحان يعلم حقيقة ان الشعب السعودي لا يوجد له ممثلين في برلمان ، ولا يملك حق انشاء مؤسسات المجتمع المدني بما في ذلك نقابات واتحادات عمالية تمثله وتدافع عن حقوقه وتنقل وجهات نظره ومطالبه عبر وسائل سلمية مشروعة.

   السدحان يعرف اكثر من غيره ان التجمعات السلمية من تظاهرات ومسيرات حق مشروع كفلته الاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان والتي وقعت عليها المملكة بينما لا يزال المواطن السعودي محروم من هذا الحق والدولة تطارد وتعتقل وتحاكم مرتكبيها والداعين اليها.

    السدحان يعرف اكثر من غيره ان العصيان المدني (الاضراب العام) ايضاً من الحقوق الشائعة التي كفلتها العديد من دساتير العالم ونحن الدعوة اليه والمشاركة فيه يطارد صاحبه ويعتقل ويحاكم ، فضلاً عن كونها مفاهيم لا زالت بعيدة عن ثقافة الشعب السعودي.

    الفتنة ان يظل مواطنين يعانون من مآسي الفقر ووطأته ، ومواطنين باجور متدنية تجعلهم رغم الوظائف والعمل ضمن فئات الفقراء ، الفتنة ان لا يجد كل مواطن سكن لائق في دولة تفيض بالنفط ويفيض خيرها على دول اخرى ، الفتنة ان يستجدي الانسان العلاج وقد يحصل عليه وقد لا يحصل او ان يضطر للعلاج في خرائب وزارة الصحة حيث المرض اكثر من الشفاء والموت اقرب له من النجاة ، الفتنة شح الاراضي السكنية في دولة مترامية الاطراف ومع شحها ارتفاع جنوني في اسعارها ليست في متناول اغلب المواطنين ، وكل هذا لأجل ان يزداد ثراء اقلية فاسدة حصلت على تلك الأراضي من املاك الدولة بالمجان على حساب (الاشباح ومثيري الفتن).

    الفتنة ان يأتي مسئول مثلك ليقول للشعب السعودي اما الصمت امام واقع الفقر وتدني الأجور والفساد وعدم العدالة في توزيع الثروة والا فانتم دعاة فتنة واشباح ، ابناء وطنك يالسدحان ليسوا اشباحاً بل مواطنين لم يعرفوا سوى الصمت لهم في صدورهم حشرجات بثوها اليوم في تويتر تحتاج الى من يستمع اليها بدلاً من توجيه الاتهامات.

    الفاعلين في الهاش تاق بين مواطنين طحنتهم القروض والديون والغلاء ولم يجدوا سوى تويتر متنفساً لهم وبين شرفاء ليسوا بحاجة لزيادة او غيره ولكنهم يستشعرون مسئولية الكلمة والموقف فلا تحاول أنت صنع بطولة لنفسك على حسابهم.

كلمة أخيرة :

   قبل ايام خرجت من عملي مبكراً بسبب شعوري بالارهاق ، تمددت على فراشي تحت المكيف البارد لاحصل على قسطاً من النوم ، وخلالها فكرت ملياً فيما يحدث في بلدان اخرى من فقدان لنعمة الأمن وهل لو كانت بلادنا لاقدر الله في مثل حالتهم هل يمكنني ان انام مرتاح البال؟! ان لم اخف على نفسي قلقت على احبتي من اهل واصدقاء وابناء وطني.

    نحن نعيش في نعمة عظيمة من الامن والاستقرار واجبنا علينا جميعاً مسئولية الحفاظ عليها ولأجل ذلك ولأجل تمتين الدولة واسباب استقرارها وامن المجتمع يجب الاعتراف والاقرار بكافة اوجه الخطأ والقصور من فقر وسوء خدمات وفساد وان نكون جميعاً منفتحين على النقد البناء وتبني المطالب المشروعة وتفهمها ودعمها ، وان نقف جميعاً في الوقت ذاته امام محاولات من يقبعون خارج البلاد يتحينون فرصة لخلق اسباب الفوضى في البلاد ، نتصدى لهم بصدق وبانحياز للوطن وانسان الوطن لا بمزايدات مستهلكة على وطننا ، واتهامات وتشكيك لابناء الوطن.

 

image

الراتب_مايكفي_الحاجة وتقرير صحيفة الرياض

الحدود الدنيا لانفاق أسرة سعودية

 

Follow @A_Alkanhal on Twitter

هذه المقالة كُتبت في التصنيف جميع التدوينات. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

  1. فرررررررررنقشششششش كتب:

    من ذو خلق الله الارض لم ينظر اليها لحقاارتها فالدنيا فانيه كم ستعيش في الدنيا وبعدها الموت الفوز الحقيقي والفوز الكبير هو الفوز بالجنة دار النعيم غني مات وفقير مات اهم شي حسن الخاتمة والفووووووووووووووز بالحنة ومجااااااورة الرحمن اسال الله ان يحسن خاتمتنا ويسكننا جنة المأوى

  2. بوزو كتب:

    ابو عزام
    بقولك شي ترا انا مواطن عادي جدا
    لامجبور ولا فااااصل
    الكلام هذا ماقلته من فراغ
    الجميع يبغي زيادة رواتب
    طيب مافكرتوا في اللي ماعنده راتب
    من وين يجيب مصاريف
    والله العظيم اطلق شنب واقوي نظام مايقدر يحكم
    الاسعار بعد الزيادة
    وكلنا نشوف من يدير السوق ( الاجانب )
    لا ومتسترين بسعودي يدخلون ٢٠٠٠٠ ويعطونه ٥٠٠
    ههههههه وتقول زيادة
    كلمة اخيرة بقولها لك اسال المحللين الاقتصاديين عن هذا الموضوع؟
    واترك كلامي وكلام اي واحد

  3. ياشيخ الله يكثر من امثالك ويصلح ذريتك

    لكن لاحياة لمن تنادي

    الله يصلح الحال

  4. االحربي من بريطانيا كتب:

    اقول كثر الله من امثالك…اتمنى من الجميع ان يرفعو القبعه الحمراء لك
    واقول ﻻ فض فوك…
    اقول لكل معارض لها الهاشتاق…ارجو ان يقارونو بين دخل الدوله وبين الذين يعيشون تحت خط الفقر
    وهنا ستجد الفرق…اما اذا كنتو تتمنو ان يعيش الشعب بدون سياره لو حتة بدون جهاز نقال..
    رسالتي اﻻخيره… اخوتي المعارضين..
    .ارجو ان نقارن انفسنا مع اشقانا بدول الخليج وهنا ستﻻحظ الفرق

  5. ابو عزام كتب:

    بوزو وحازم العواد وعبر سبيل تعليقاتكم ترجع لامرين لاثالث لهم اما انكم مجبورين على ذاللك او انكم مثقلين العيار ومنفصلين عن الواقع

  6. محمد البلوي كتب:

    تكملة كيف يريدون ان يستجيب لهم ربنا وهم يصمون آذانهم عن سماع شعبهم وعن تلبية احتياجاتهم.. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم اللهم يسر على من يسر على أمتي وشق على من شق عليهم …. شكرًا يا استاذ عبدالرحمن علقت كل ردودي. أعدك ان هذا الأخير جزاك الله خيرا وكثر من أمثالك

  7. محمد البلوي كتب:

    مع كل هذا النداء والتوسل والهاشتاقات مع كل هؤلاء الملايين الذين يطالبون خادم الحرمين بالنظر اليهم من علماء وأطباء ومحللين اقتصادين ومهندسين وشعراء وكأننا في سوق عكاظ مع كل هذا .. والملك هناك في بيت الله الحرام مع أمراءه ووزراءه ومستشاريه يصلون التراويح والقيام ويرفعون ايديهم يومياً الى السماء … أتسائل .. آراهم في القناة القنوات واتسائل .. كيف ياربي يعشون الجو الإيماني وكل هؤلاء البشر ينادوهم سبحان الله كان عمر بن عبد العزيز يأمر جنده برش القمح على رؤوس الجبال حتى لايقال جاع طير في بلاد المسلمين … لقد أسمعت لو ناديت حياً

  8. ابراهيم عبدالله كتب:

    روووح ياشيخ في هذا الشهر الكريم
    الله يوفقك ويثبتك على قول الحق ويرزقك من اين ماوليت وجهك
    ويحميك من كل شر

  9. محمد البلوي كتب:

    ولاة الأمر لديهم حنكة وخبرة بدليل تصدير المليارات للمغرب ومصر والأردن والفقراء عندنا بالآلاف نشاهدهم عند القصور الملكية ينتظرون عطف الامير عليهم ب١٥٠٠ ريال او اقل محزن جداً نسمع دائماً دعم المغرب الشقيق ودعم مصر الشقيق والأردن الشقيق … متى نسمع دعم السعودي الشقيق ..

  10. محمد كتب:

    بوزو والعواد اصلحكم الله وهل تعتقد ان زيادة ال ٥٪ هي وراء زيادة الاسعار مصيبه اذا كان اغلب الشعب بتفكيرك ليتك ماعلقت يا ولدي الاسعار ارتفعت بعد الازمه الاقتصاديه عام ٢٠٠٨ وهذا بجميع بلدان العالم ليتك ماعلقت انت والي بعزز لك الله المستعان اذا اغلب نوعية الشعب مثلك والله ما تشوفون ريحة الزياده و مبروك عليكم زيادة اسعار البنزين مقدما هههههعع

  11. Brho0m13 كتب:

    جزاك الله خير وعلى شعورك الصادق وخوفك على وطنك

  12. جزاك الله خير
    هذا الهاشتاق تعبير حضاري عن حاجه الموظفين لزياده مجزيه خصوصا أن الدوله غنيه تستطيع ذلك بسهوله وأما المنتقدين معظمهم شبعانين أو منافقين

  13. بوزو سلم منطقك وكذلك أنت يا حازم العواد وأنا معكما قلب وقالب فيما ذهبتما إليه و ولاءة الأمر ليسوا كما يتوقع هؤلاء المساومين فولاءة الأمر لديهم من الحكمة والحنكة ما يكفي لتفهم هذا المطلب فهو عبارة عن رسالة مبطنة .. وبه سيتم الوصول إلى حلول لهموم المواطنين والعمل على ضمان حياة كريمة لهم وبحث السبل الملائمة والمناسبة ..
    أنا من المديونين والمقترضين ولست في برج عاجي ولكن منطقي لحد كبير وهذا الهاش تاق ينصب في صالح التجار بعد حنقهم على قرارات وزارة العمل والتي في مجملها عارة عن مخدرات فلا للمخدرات ….

  14. حازم العواد كتب:

    إلى من يؤيد الهاشتاق :
    هل تضمن يا فيلسوف زمانه أن لايتكرر الهاشتاق مرة أخرى لو قامت الدولة – بزيادة الرواتب – ؟؟؟

    وهل تضمن يا فلتة زمانه أن لا يتكرر الهاشتاق مرة أخرى بمطلب آخر وهو – تقلي عدد أيام الأسبوع ؟؟؟

    وهل تضمن يا فلتة زمانه أن لا يتكرر الهاشتاق مرة أخرى بمطلب آخر وهو – أن يكون البنزين مجاناً ؟؟؟؟

    وهل تضمن يا فلتة زمانه أن لا يتكرر الهاشتاق مرة أخرى بمطلب آخر وهو – زيادة أيام إجازة الموظف 60 يوماً ؟؟؟

    وهل تضمن يا فلتة زمانه أن لا يتكرر الهاشتاق مرة أخرى بمطلب آخر وهو – السماح بزواج السعوديين من أجنبيات بلا شروط ؟؟؟

    وهل تضمن يا فلتة زمانه أن لا يتكرر الهاشتاق مرة أخرى بمطلب آخر وهو – أن الإنسان حر حرية مطلقة؟؟؟ ؟

    وهل تضمن يا فلتة زمانه أن لا يتكرر الهاشتاق مرة أخرى بمطلب؟

    وهو : يجب على الدولة توفير سيارة لكل مواطن مجاناً ؟؟؟

    ———————- أظن لو كان المطلب ” توظيف العاطلين ” فأنا معه …

    ———— أما الإبتزاز والمساومة والفوضى لو فتح أبوابها فلن يغلق ..,,, مار أيك لو أولادك قاموا بعمل هاشتاق يطالبون بزيادة مصروفهم وألبستهم ؟؟

  15. بوزو كتب:

    يالربع الراتب مايكفي الحاجة وحنا نبذخ
    الراتب مايكفي الحاجة واغلبكم مسافر
    الراتب مايكفي الحاجة وسيارة سنة موديلها واقفة قدام الباب
    بتقولي قروض !!! وش حادك علي القرض؟
    اركب سيارة مستعمله واشتغل
    افتح محلات شف لك اي شغله العصر
    لاتقعد تقول ماقدر ماعندي وقت وخرابيييط
    والله نصنا متبطح في الاستراحات
    خلو عنكم الحكي
    والله لو زادوا الرواتب لتزيد الاسعار ضعف الضعف
    والفقير ماعاد يقدر يشتري
    الناس متورطه مع زيادة الرواتب اللي فاتت وهي
    بس ٥٪
    زادت الاسعار وزاد كل شي
    حتي الفول صار ب٣ ريال
    مانبغي زيادة رواتب
    نبغي رواتب لربات البيوت ودعم الطلاب الفقرا بمكافات
    ودعم صناديق الخير مثل العانات الاجتماعيه وبسسسس

  16. سعد الكنهل كتب:

    يعيش في عالم آخر ، لا يحس ولا يشعر بالمواطن ، المسؤول اذا كان من الشعب استطاع ان يشعر بمعناتهم واستطاع ان يكون قريب منهم ، وفوق ذلك السدحان لا يملك حساب رسمي في تويتر ! فكيف حكم على ان المغردين في الهاشتاق اشباح . لا يعزز استقرار الوطن الا استقرار المواطن وسعادته . وليس تطبيل اصحاب المناصب الذين يغصون بخيرات هذا البلد .

  17. mubarak aldosari كتب:

    الله يخلي ابو متعب وتسلم ايدك

  18. محمد البلوي كتب:

    أسف كتبته على عجل تصحيح الأخطاء ( اسمحوا لي …..غشنا ….حسبنا الله ونعم الوكيل …)

  19. محمد البلوي كتب:

    السدحان محسوب على فئة المثقفين … اذا كان مثقفينا يتهمون المطالبين بحقوقهم او بإصلاحات اقتصادية او حتى سياسية هم أشباح او اهل فتنة فهذه مصيبة … لا اجد الحقيقة تفسيراً لما قاله السدحان إلا انه أراد بكلامه الحفاظ على منصبه او الطمع بمنصب اخر أعلى من خلال اعتقادة ان الأغنية النشاز التي غناها تعجب خادم الحرمين … بل بالعكس ان هذه الأقوال الغير أخلاقية صراحةً تضر البلد وتضر خادم الحرمين لانه غش وتدليس وكما في الحديث الشريف ( من عشنا فليس منا ) وهذا داخل في كل شي حتى في عدم نقل الحقيقة
    لقد غش السدحان بكلامة خادم الحرمين وغش وقذف ١٧ مليون مواطن واكثر يغردون في الهاشتاق .. .. يذكرني السدحان بمستشاري المستعصم اخر خلفاء بني العباس …. وأخيراً اسمحولي ايها المغردون ١٧ مليون اسمحوا لي يا أبناء الوطن ان اقول للسدحان حسبنا ونعم الوكيل

  20. جزاك الله خير ياعبدالرحمن وكثر من أمثالك وأكفاك شرورهم
    لأن السدحان ومن هم على شاكلته لايريدون للشعب خير
    بل وحتى أبداي الرأي الصريح يقلقهم أقلقهم الله
    شكراً لك

  21. ابو نورة كتب:

    .صح لسانك يا بطل

    الله يرحم اثنين خلفوك …اشهد بالله ان تعبهم ما راح بلوووشي

    Like

    واصل ولا ياردك احد

اترك رد